يتعين على المعلم ان يعتمد فيما يقدم لطلابه من معلومات على المصادر الموثقة .
تأملات هذه الرسالة ، فى المنهج والتفكير العلمى فى التدريس ، هى بقية لما ورد فى تأملات نوفمبر 15 ، 2012 وامتدادا لتأملات اكتوبر 26 ، 2012 والتى قدمت فيها ترجمة لبعض فقرات من الدراسة التى اعدها كل من بولا أ ستانوفتش و كيث ستانوفيتش (2003) من جامعة تورنتو وهى بعنوان:
''Using Research and Reason in Education: How Teachers Can Use Scientifically Based Research to Make Curricular Instructional Decisions''
اقدم اليوم المزيد منها . تحت عنوان "وسائل التحقق من نتائج البحوث : ترديد المعلومات والنشر فى الدوريات المحكمة" يقول الكاتبان:
مصداقية مصادر المعرفة
هناك وسيلتين للتحقق من مصداقية المعلومات ، أولهما الدوريات العلمية المحكمة وهى الضمان الاول للحصول على المعلومات الصحيحة الخاصة باسس التعليم . تنشر الدوريات المحكمة البحوث الميدانية فى شتى الموضوعات المتعلقة بأسس التدريس والتعلم ، وهى تشكل المصدر الاول الذى ينبغى ان يلجأ اليه المعلم للبحث عن الدليل الذى يؤكد مصداقية ما يقدمه لطلابه من توجيهات .
هناك وسيلتين للتحقق من مصداقية المعلومات ، أولهما الدوريات العلمية المحكمة وهى الضمان الاول للحصول على المعلومات الصحيحة الخاصة باسس التعليم . تنشر الدوريات المحكمة البحوث الميدانية فى شتى الموضوعات المتعلقة بأسس التدريس والتعلم ، وهى تشكل المصدر الاول الذى ينبغى ان يلجأ اليه المعلم للبحث عن الدليل الذى يؤكد مصداقية ما يقدمه لطلابه من توجيهات .
المعرفة الخاصة باسس التدريس المبنية على البحث العلمى ليست ملكا لافراد بل هى متاحة للجميع ويمكن نقدها واختبارها ميدانيا . بينما لا تخضع المعلومات التى تعتبر خاصة لا للتدقيق ولا للنقد بواسطة الآخرين ولا يمكن اعتبارها ابدا معلومات علمية . حينما تنشر المعلومات المبنية على البحث العلمى فى الدوريات المحكمة تصبح ملكية فكرية عامة متاحة للجميع ، بينما لا ترقى المعلومات الخاصة لمثل ذلك .
الوسيلة الثانية التى تستخدم لتأكيد مصداقية نتائج البحث العلمى وجعلها متاحة للجميع هى الترديد . يشترط لاعتبار المعلومات المبنية على البحث العلمى معلومات علمية ان يتم تقديمها لباحثين آخرين ليقوموا باجراء نفس التجارب والحصول على نفس النتائج . عندما يتحصلون على نفس نتائج البحث فانها تصبح معلومات مترددة وتصبح جزءا من الدليل الذى تجمع والذى يشكل اساسا للمعرفة المبنية على البحث العلمى فى دراسات التعليم .
الباحث ليس معزولا عن محيطه العلمى كالجزيرة ، فهو مرتبط بالمجتمع البحثى وما يتيح له من معرفة. يهيىء هذا التداخل للعلم النماء ويهيىء لاسلوب التعليم المبنى على البحث ان ينشأ على قاعدة من المعرفة غنية بمصادر المعلومات . يبنى الباحثون دائما على المعرفة السابقة للوصول الى ابعد مما هو معروف ، الامر الذى ما كان ليتحقق لولا ان كانت نتائج البحث متاحة بالصورة التى تمكن الباحث من الحصول عليها واستخدامها فى ابحاثه .
No comments:
Post a Comment