Thursday 13 December 2012

تأملات ومدونات:

 
فى علاقة تعليم التصميم المعمارى و البحث العلمى  (2) مراجعة ثانية
لماذا اتباع الاسلوب المنهجى فى التصميم المعمارى ؟
يبدوا  ان هناك عدم رضــاء متزايد عن الوضع الحالى فى تعليم التصميم المعمارى حول العالم . صار تعليم العمارة فى الفترة الاخيرة فى مركز اهتمام الباحثين الذين يوجهون النقد نحو توجه برامج الاستوديو واسلوب التدريس . يرى هؤلاء ان تعليم العمارة ينبغى ان يكون اكثر استجابة لاحتياجات المجتمع .
كشفت الدراسات مؤخرا ان معظم النقد الموجه لتعليم العمارة يتركز على الاتجاه السائد فى معظم دول العالم والذى ينظر الى العمارة باعتبارها شكل من اشكال الفنون الجميلة الذى يعتمد اكثر على الابداع  والمهارات الفنية ويرجعون ذلك الى تأثير مدرسة باريس للفنون الجميلة Ecole des Beaux-Arts على الاصول التاريخية لنشأة تعليم العمارة حول العالم والذى لا يزال باقيا حتى اليوم . يدل على ذلك  ان استوديو العمارة لا يزال يسيطر عليه الاهتمام بالشكل المعمارى على حساب دور المعمارى فى المجتمع وموقفه من القضايا العامة. 
المعروف ان تعليم العمارة نشأ فى الغرب ، اولا ثم كل العالم ، على نموذج مدرسة الفنون الجميلة فى باريس الذى يتخذ الابداع الفنى منهجا . رغم التحول عن هذا الاتجاه منذ النصف الاول من القرن العشرين الا ان اثر ذلك الارث على تعليم التصميم المعمارى لا يزال باقيا الى يومـنا هذا فى كثير من مدارس العمارة حول العالم . يوضح Brown and Yates   (2007)ان هناك اتجاهين رئيسيين برزا عبر سنوات كثيرة فى تعليم العمارة هما: اسلوب الفنون الجميلة الذى يعنى بابداع الشكل المعمارى ، والآخر الذى يعنى اكثر بدور المعمارى فى المجتمع .
 ادى عدم التوازن بين هذين الاتجاهين الى كثير من النقد فى الغرب . يرى النقاد ان المعمـاريين صـاروا فى معزل عن اهداف المجتمع وانهم قليلا ما يهـــتمون بغير التعبير الذاتى وارضـــــــــاء النفس    (Brown and Yates, 2007) .  يبدو ان هناك صلة ما بين اسلوب التعبير الفردى والاعتماد على الابداع الفنى من جهة ، يقابله اسلوب التصميم المبنى على البحث والتحليل والاهتمام بدور المعمارى فى المجتمع من جهة اخرى .

لا تختلف الصورة فى استوديو التصميم فى الخرطوم كثيرا عن الوضع فى معظم دول العالم  . فقد تزايدت الشكوى مؤخرا ، فى بعض مدارس العمارة ، من تدنى مستوى اداء الطلاب لاسباب معروفة ظل يرددها معلمى الاستوديو منها ازدياد عدد الطلاب وقلة عدد المعلمين واخرى تتعلق بمستوى التعليم قبل الجامعى وسياسات القبول وسياسة ترقى الطلاب الى المستوى الاعلى فى مدارس العمارة  ، بالاضافة الى اسباب لم تكن مطروحة من قبل منها توجهات الاستوديو واختيار نوعية المشروعات التى تمثلها ومنهجية التصميم التى يتبعها الطلاب . كثر النقاش مؤخرا بين معلمى الاستوديو حول الاسباب المتعلقة بالاداء داخل الاستوديو وصاروا يشيرون صراحة الى اسلوب التدريس التقليدى الذى لم يتغير كثيرا منذ عقود .

تعليم اساسيات التصميم المعمارى  لطلبة السنة الاولى
يجرى كثير من النقاش فى الاستوديو حول برنامج تعليم اساسيات التصميم المعمارى الذى يدرس للسنة الاولى يشمل محتوى البرنامج واسلوب تدريسه وطريقة ربطه بما يتعلمه الطلاب فى المرحلة الثانية وهى بداية تعلم التصميم المعمارى . المعروف ان برنامج اساسيات التصميم المعمارى فى معظم مدارس العمارة مستمد من  نموذج "اسس التصميم " basic design  الذى طورته مدرسة الباوهاوس والذى يركز على التشكيل التجريدى الثنائى والثلاثى الابعاد باعتباره الاهتمام الرئيسى فى بداية تدريس استوديو التصميم . ازداد فى السنوات الاخيرة النقد الموجه نحو  برنامج اسس التصميم  بعد ان صار الطلاب يتخذون  من التشكيل المعمارى هدفا فى حد ذاته وليس اداة لابداع التصميم  .
رغم قبول النقاد بان التشكيل الثلاثى الابعاد يمكن  ان يساعد الطلاب على تطوير القدرة على الابداع ، الا انهم يرون ان التدريب على التشكيل التجريدى يمكن ان يتحول بسهولة الى تمرينا فى المهارات الفنية وينسينا ان للحيز المعمارى هدفا يتعدى مجرد التشكيل العمارى . يخلص النقاد الى ان محتوى برامج الاستوديو فى بداية تعليم التصميم المعمارى ينبغى ان يتم صياغته وتدريسه بالصورة التى تقود الى الادراك ان تشكيل الحيز المعمارى ليس هو الهدف فى حد ذاته بقدر ما هو وسيلة لابداع بيئة افضل لحياة الانسان  (Guita Farivarsadri, 2001).



التصور المعمارى والتصميم المنهجى
يرى البعض ان اسلوب التدريس التقليدى فى الاستوديو هو المسئول عن ضعف اهتمام الطلاب باسلوب التصميم المبنى على البحث والتحليل- الذى نصفه بتعبير "التصميم المنهجى " - والاعتماد اكثر على اسلوب الابداع الفطرى ، مما ادى الى التركيز على الشكل المعمارى والاهتمام المفرط احيانا باسلوب العرض والاظهار كمنتج اخير بصرف النظر عن الفكرة  او "التصور المعمارى" .
فى الخرطوم رغم ان منهج البحث والتحليل كأساس للتصميم المعمارى يبدو تقليدا تاريخيا فيها ، الا ان الطلاب ، فى بعض مدارس العمارة ، صاروا لا يهتمون باتباع المنهج و يفضلون القفز  الى التصميم بالاعتماد على الابداع الفطرى واستخدام المهارات الفنية . لذلك لم نجد للبحث والتحليل سوى اثر محدود فى بناء قاعدة الحل المعمارى فى مشروعات الطلاب كما يشهد تقرير الممتحنين لطلبة البكلوريوس . يرجح ذلك لاسباب كثيرة منها ضعف الاهتمام بالدراسات الخاصة بمنهج البحث والتحليل و عدم وضوح اهداف الاستوديو ، الا ان السبب المباشر هو تدنى درجة تقييم البحوث مقارنة بدرجات التسليم النهائى للمشروعات حيث يمثل نحو 20% فقط من المشروع فى معظم الحالات .
 

1 comment:

  1. Why do you make money? - Make Money
    But หารายได้เสริม you do not make money from gambling. What is money and how do you make money? You can't earn money from gambling. How do you get

    ReplyDelete