Friday 19 August 2011

عيد ميلادى 71

اليوم 19 اغسطس عيد ميلادى 71 . يوم 22/8 اتوجه بأذن الله الى مكة المكرمة للأداء عمرة رمضان وبعدها قضاء بعض من العشرة الاواخر  واصلى صلاة العيد فى رحاب مسجد رسول الله بالمدينة . سوف تتوقف المدونة ثلاثة اسابيع على امل اللقاء من جديد فى الجمعة 9/9 ان شاء الرحمن .
مساء امس احتفلت بمناسبة عيد ميلادى 71 مع بناتى وابنائى فى دارنا بالخرطوم المعروفة باسم ال Pond . وقد اطلقت عليها هذا الاسم لانها واحتى التى لا استطيع العيش خارجها طويلا حتى ان كنت خارج السودان . يتطلب الطقس الحار فى الخرطوم عناية خاصة بتصميم المسكن ، ولا اطننا قد حققنا نجاحا كبيرا فى هذا الشان خصوصا فى هذا الوقت الذى يعتمدون فيه اكثر على الوسائط الآلية . مع ذلك فان الخرطوم تتمتع بثراء نباتى متميز واهتمام ملحوظ بالحدائق المنزلية للزينة وقليلا للتصالح مع عدوان الطقس .
ال Pond من هذا النوع الذى اعتبره محاولة لابداع عمارة محلية حديثة ( الصورة ) . فى الخرطوم نماذج متطورة فى هذا الاتجاه ، ولكن قليلة . العمارة المحلية الحديث فى الخرطوم تمزج بين العمارة الحديثة وتأثيرات من روح العمارة التقليدية وتعبيرات العمارة الخضراء التى تعتمد الوسائل الطبيعية . ربما اعرض بعض النماذج من العمارة الخضراء فى الخرطوم فى مدونات لاحقة بعد 9/9 .



No comments:

Post a Comment