Friday 23 November 2012

تأملات ومدونات : فى تعليم التصميم المعمارى

يتعين على المعلم ان يعتمد فيما يقدم لطلابه من معلومات على المصادر الموثقة .

تأملات هذه الرسالة ، فى المنهج والتفكير العلمى فى التدريس ، هى بقية لما ورد فى تأملات نوفمبر 15 ،  2012  وامتدادا لتأملات اكتوبر 26 ،  2012  والتى قدمت فيها ترجمة لبعض فقرات من الدراسة التى اعدها كل من بولا أ ستانوفتش و كيث ستانوفيتش  (2003) من جامعة  تورنتو وهى بعنوان:
''Using Research and Reason in Education: How Teachers Can Use Scientifically Based Research to Make Curricular Instructional Decisions''

اقدم اليوم المزيد منها . تحت عنوان "وسائل التحقق من نتائج البحوث : ترديد المعلومات والنشر فى الدوريات المحكمة"  يقول الكاتبان:
مصداقية مصادر المعرفة
     هناك وسيلتين للتحقق من مصداقية المعلومات ، أولهما الدوريات العلمية المحكمة وهى الضمان الاول للحصول على المعلومات الصحيحة  الخاصة باسس التعليم . تنشر الدوريات المحكمة البحوث الميدانية فى شتى الموضوعات المتعلقة بأسس التدريس والتعلم ، وهى تشكل المصدر الاول الذى ينبغى ان يلجأ اليه المعلم للبحث عن الدليل الذى يؤكد مصداقية ما يقدمه لطلابه من توجيهات .
المعرفة الخاصة باسس التدريس المبنية على البحث العلمى ليست ملكا لافراد بل هى متاحة للجميع ويمكن نقدها واختبارها ميدانيا . بينما لا تخضع المعلومات التى تعتبر خاصة لا للتدقيق ولا للنقد بواسطة الآخرين ولا يمكن اعتبارها ابدا معلومات علمية . حينما تنشر المعلومات المبنية على البحث العلمى فى الدوريات المحكمة تصبح ملكية فكرية عامة متاحة للجميع ، بينما لا ترقى المعلومات الخاصة لمثل ذلك .
 الوسيلة الثانية التى تستخدم لتأكيد مصداقية نتائج البحث العلمى وجعلها متاحة للجميع  هى الترديد . يشترط لاعتبار المعلومات المبنية على البحث العلمى معلومات علمية ان يتم تقديمها لباحثين آخرين ليقوموا باجراء نفس التجارب والحصول على نفس النتائج . عندما يتحصلون على نفس نتائج البحث فانها تصبح معلومات مترددة وتصبح جزءا من الدليل الذى تجمع والذى يشكل اساسا للمعرفة المبنية على البحث العلمى فى دراسات التعليم .
الباحث ليس معزولا عن محيطه العلمى كالجزيرة ، فهو مرتبط بالمجتمع البحثى وما يتيح له من معرفة. يهيىء هذا التداخل للعلم النماء ويهيىء لاسلوب التعليم المبنى على البحث ان ينشأ على قاعدة من المعرفة غنية بمصادر المعلومات . يبنى الباحثون دائما على المعرفة السابقة للوصول الى ابعد مما هو معروف ، الامر الذى ما كان ليتحقق لولا ان كانت نتائج البحث متاحة بالصورة التى تمكن الباحث من الحصول عليها واستخدامها فى ابحاثه .


No comments:

Post a Comment