Friday 2 November 2012

تأملات ومدونات :


فى علاقة تعليم التصميم المعمارى و البحث العلمى
يعرف كيريستوف بارتنك (2009) من جامعة ايندهوفن للتكنولوجيا بهولندة دور تعليم التصميم فى اطار وظيفة الجامعة فيقول : ان وظيفة الجامعة ليست هى فقط ان تؤهل الطلاب للعمل فى مهنتهم ولكنها ايضا موقعـا للعلم . لذلك فان الدور المنتظر من تعليم التصميم  فى الجامعة هو الاسهام فى تطوير المعرفة العلمية . يعكس هذا الرأى تاثير  الحوار المتجدد اليوم فى شأن الصلة بين التدريس والبحث العلمى فى الجامعات عموما وتدريس التصميم المعمارى على وجه الخصوص .
اصبحت الصلة بين التدريس والبحث العلمى موضوعا مطروحا للحوار بصورة منتظمة فى الجامعات ، بعض من نتائجه ازدياد الضغط على الاكادميين لرفع مستوى ادائهم فى البحث العلمى . رغم مختلف الاعباء التى  يواجهها الباحثين الا ان الكثير منهم  يرى ان البحث العـلمى يمكن ان يكون له تأثيرا ايجابيا على التدريس فى الجامعة .
" كان هذا جزء من الصورة فيما يشغل الجامعات والاكادميين حول العالم . يجدر بنا نحن الذين عرف العالم اول مدرسة نظامية عندنا واول جامعة انشأت هنا ، ونقلنا العلم الى النهضة فى اوروبا ، ان نتدبر الامر ...لا زلنا نعتمد فى بعض المجالات على القليل من المعرفة مما ورد الينا بالصدفة منذ ستون عاما ولم يتغير حتى الآن ..الا قليلا "

يوضح اندرو روبرتس  (2007)من جامعة كاردف بالمملكة المتحدة ان الصلة بين البحث العلمى والتدريس لا تزال معقدة وليس هناك حاليا آلية متوفرة للربط بينهما ، ولكن الكثير من الجامعات صار يتطلع الى تطوير وسائل التدريس المتصل بالبحث العلمى على نحو:
'research-led', 'research-informed' or 'research-based'

الامر الذى هو غير واضح كما يقول الكاتب هو معنى هذه المصطلحات فى ظل اختلاف المفاهيم بين الاكادميين من التخصصات المختلفة وفى الجامعات ذات التوجهات المختلفة ايضا . فقد لوحظ تأثير اختلاف اساليب التدريس المتنوعة على الصلة بين التدريس والبحث العلمى . فى الاسلوب التقليدى المعروف بنموذج ’نقل المعرفة‘ ، وهو الاسلوب الذى يوصف بانه يرتكز على المعلم ، يرى المعلم ان التدريس هو عبارة عن عملية نقل المعرفة من المعلم الى الطالب . قد يرى المعلم صاحب هذا المفهوم الصلة بين البحث والتدريس انها صلة نقل المعرفة التى نشأت بالبحث الى الطالب . المدخل الآخر لمفهوم التدريس ، والذى يرتبط عادة بالمدرسة ذات الاتجاه البناء ، فهو يرى ان التعلم هو احداث التغيير فى نظرة الطالب نحو العالم ، وهو الاتجاه الذى يتخذ  الطالب مركزا له . فى هذا المدخل المستنير تتمثل الصلة بين التدريس والبحث العلمى فى المناشط التى مركزها الطلاب ، مثل اسلوب ’التعلم من حل المشكلة‘ وهو الاسلوب الذى يدعو الى ان يصبح  الطلاب مسئولون عن تعليم انفسهم .

No comments:

Post a Comment